جوجل تطلق إضافة جديدة لمتصفح كروم لحماية المستخدمين

لقد أصبح من المهم بشكل متزايد الحفاظ على الأمان أثناء تصفح الويب. بينما يعرف مستخدمو التكنولوجيا الأذكياء كيفية حماية أنفسهم على الإنترنت، فقد يقع الأشخاص الذين لا يعرفون أبجديات الحماية في المحظور، كتصفح مواقع ضارة التي قد تكون سببا في الاحتيال عليهم وتدمير حياتهم.

وتسعى شركة “جوجل Google” جاهدة إلى إصلاح ذلك من خلال ميزتين جديدتين، تهدفان إلى حماية المستخدمين من مواقع الويب المضللة على الإنترنت. في يوم الثلاثاء، أعلن عملاق البحث عن إضافة جديدة في متصفح Chrome Web لحماية المستخدمين.

ويستخدم جوجل كروم بالفعل خدمة التصفح الآمن للشركة، التي تحمي مستخدمي كروم من هجمات التصيد الاحتيالي. الآن، أطلقت الشركة ملحقًا جديدًا “Suspicious Site Reporter”، الذي سيتيح للمستخدمين الإبلاغ عن مواقع الويب المشبوهة في خدمة التصفح الآمن من جوجل.

وتحمي خدمة التصفح الآمن من جوجل، أكثر من 4 مليار جهاز يوميًا، وفقًا للشركة، حيث تقوم الخدمة بتحذير المستخدمين عند قيامهم بتصفح مواقع الويب المشبوهة، أو عند محاولتهم تنزيل ملفات ضارة قد تضر نظام الكمبيوتر الخاص بهم. يتم استخدام خدمة التصفح الآمن عبر متصفحات ومنصات مختلفة.

حتى الآن، تعمل خدمة التصفح الآمن من جوجل على إنشاء قائمة بمواقع الويب المحتالة بنفسها، كما تقوم تلقائيًا بتحليل مواقع الويب التي تم الزحف إليها بواسطة العناكب وتمييزها بأنها خطرة أو محتالة. سيؤدي ملحق “Suspicious Site Reporter” الجديد، إلى جعل خدمة التصفح الآمن أفضل، من خلال السماح للمستخدمين بالإبلاغ عن مواقع الويب الضارة.

ويمكن لمستخدم جوجل كروم تنزيل وتثبيت إضافة “Suspicious Site Reporter” المجانية (من هذا الرابط)، حيث ستظهر له أيقونة عند قيامه بتصفح موقع ويب مشبوه من أجل تحذريه منه، كما سيكشف كروم أيضًا عن مزيد من المعلومات حول موقع الويب، ولماذا تم وضع عليه علامة “مشبوه”.

ويمكن للمستخدمين النقر فوق الايقونة، والإبلاغ عن مواقع الويب التي يشعرون أنها غير آمنة، وستضيفها جوجل إلى خدمة التصفح الآمن بعد تقييمها.

وهناك ميزة أخرى مفيدة أضافتها جوجل إلى كروم، ألا وهي القدرة على تتبع المواقع المحتالة، حيث تم طرح الميزة في الإصدار 75 من متصفح كروم، والتي ستعرض تحذيرًا للمستخدم، لتطلب منه زيارة الموقع الصحيح. يكون هذا مفيدًا عندما يحاول المحتالون خداع المستخدمين عن طريق استبدال أحرف لعنوان URL، مثلا:

بدلا أن يوجهوك إلى الرابط التالي الصحيح: https://www.itech-dz.com

سيقومون بتوجيهك إلى الرابط الخاطئ، مثلا: http://www.iitech-dz.com

والذي قد يحتوي على برمجيات خبيثة قد تؤثر على جهازك.

وتقول جوجل إن الميزة الجديدة تعمل عن طريق مقارنة عنوان URL لصفحة الويب التي تستخدمها حاليًا، بعناوين URL لصفحات الويب التي قمت بزيارتها مؤخرًا. إذا تبين أن عنوان URL مخادع، فسوف يحذرك جوجل كروم من ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق