حظر شركة هواوي الصينية يضع كوريا الجنوبية في موقف حرج

بعد أقل من أسبوع من إدراج شركة “هواوي Huawei” الصينية من قبل الولايات المتحدة في القائمة السوداء، قام أكثر من مئة شخصية من السياسيين وكبار رجال الأعمال الكوريين الجنوبيين بجولة في مقر شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة وحرمها الجديد الفخم خارج مدينة شنتشن.

وشاهد المديرون التنفيذيون من شركات مثل “Samsung Electronics” عروضاً من الروبوتات عالية السرعة، ومحاكاة المدن الذكية التي تعمل من الجيل التالي من معدات شبكات الجيل الخامس من هواوي. كان الحدث جزءًا من منتدى تدعمه سيول يهدف إلى بناء روابط تقنية أكثر متانة بين الصين ورابع أكبر اقتصاد في آسيا.

ولكن هذا الاجتماع طغى عليه قرار الولايات المتحدة في أوائل هذا الشهر بحظر شركات التكنولوجيا والاتصالات الأمريكية من التعامل مع شركة هواوي، والدفع لجعل الشركات في جميع أنحاء العالم تحذو حذوها.

ودفعت الحملة ضد شركة هواوي، والحرب التجارية الأمريكية – الصينية الأوسع نطاقًا، بكوريا الجنوبية بأن تتصدر المشهد في مأزق وقع بين حليفها الأمني المهم وأكبر شريك تجاري لها.

وتقوم شركات التكنولوجيا العالمية الكبرى بتعليق مبيعات قطع الغيار والبرامج إلى الشركة الصينية، كما تؤجل عدة شركات للهاتف المحمول إطلاق هواتف هواوي الجديدة. لكن في كوريا الجنوبية، قال مسؤولون تنفيذيون وسياسيون إنهم يرون بدائل قليلة لممارسة الأعمال التجارية مع الصين كالمعتاد.

ويمكن لشركة “سامسونج Samsung” زيادة حصتها على حساب هواوي في سوق الهواتف الذكية ومعدات شبكات الاتصالات، وارتفع سهمها بشكل متواضع منذ إعلان الحظر الأمريكي. يمكن للحرب التجارية الأوسع أيضًا أن تعرقل ظهور منافسين صينيين جدد في الرقائق وشاشات الهواتف الذكية.

ولكن هواوي هي أيضًا واحدة من أكبر عملاء شرائح الذاكرة من سامسونج، وللشركة الكورية الجنوبية مصانع عديدة في الصين تخدم عددًا كبيرًا من العملاء.

وقال مين بيونج دو، عضو الحزب الديمقراطي الحاكم في كوريا الجنوبية الذي شارك في الجولة: “إنهم يتنافسون، لكنهم شركاء مهمون للغاية”، في إشارة إلى هواوي وسامسونج. وقال لرويترز إن الشركات الكورية الجنوبية “ليس لديها بديل بسيط” للحفاظ على العلاقات التجارية مع شركة هواوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)