محرك بحث جوجل يجري تغييرات على خوارزمية البحث

يعد محرك بحث “جوجل Google” حاليًا أكثر محركات البحث شيوعًا في العالم، لذلك فإن أي تغيير يمس خوارزمية صغيرة في النظام سوف يتسبب في تأثر الكثير من مواقع الويب.

الترقية، التي طورها فريق جوجل على أساس تكنولوجيا التعلم الآلي، تحسن كثيرا من فهم شروط الاستعلام. يؤثر تغيير الخوارزمية على 10٪ فقط من نتائج البحث باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة.

ولكن وفقًا لنائب رئيس جوجل، باندو ناياك، فإن هذه الترقية تعتبر “أكبر قفزة مقارنة بالسنوات الخمس الماضية”، وذلك بالنسبة لمحرك البحث الأكثر شعبية في العالم. وقالت الشركة أن التغيير الحالي لم يؤثر كثيرا على عدد زيارات المواقع.

ووفقًا لناياك، سيركز جدول الترقية الجديد على الكلمات الرئيسية، مما يساعد النظام على فهم عبارات استعلام اللغة الإنجليزية بشكل أفضل، مما يحد من التركيز على حروف الجر. سيساعد ذلك جوجل في استنتاج نية البحث حتى مع بنيات الجملة النحوية.

وفي اللغة الإنجليزية، يكون معنى حروف الجر في الجمل معقدًا جدًا، أو يتسبب في سوء فهم النظام، مما يؤدي إلى نتائج بحث غير صحيحة. لحل المشكلة، قامت جوجل بدمج نموذج جديد لحساب معالجة اللغة يسمى BERT. تم تصميم هذه التكنولوجيا على أساس التعلم الآلي، والذي يمكن أن يفهم سياقات محددة في الجمل.

وقال ناياك إن BERT يعتمد على قدرة تحديد العلاقة بين الكلمات في الجملة، بدلاً من كل مجموعة وترتيب معين كما كان من قبل. نتيجةً لذلك، سيصبح محرك بحث جوجل أكثر ذكاءً، ويعرف كيفية تحديد السياق المحيط بعبارة استعلام المستخدم.

وتعمل التقنية أيضًا على تحسين نظام البحث بلغات أخرى، بما في ذلك الكورية والهندية والبرتغالية. ومع ذلك، فإن العملية لا تزال في المرحلة التجريبية وربما ستفشل.

وأضاف ناياك: “حتى مع BERT، فإن النظام في بعض الأحيان لا يفهم بشكل صحيح. لا يزال فهم اللغة يمثل تحديًا بالنسبة لنا، لكي نكون متحمسين لمواصلة تحسين محرك البحث الخاص بنا”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق