أبل تدافع عن متجر التطبيقات وسط انتقادات متزايدة

دافعت شركة “آبل Apple” علنا يوم الأربعاء عن متجر التطبيقات التابع لها، من الانتقادات المتزايدة بسبب تعاملها مع المنافسين، في مدونة جديدة تعرض بالتفصيل وظائفها وإرشاداتها.

وانتقدت شركات مثل عملاق تدفق الموسيقى “Spotify Technology SA” ممارسات شركة “آيفون iPhone” المملوكة لآبل، ووصفتها بأنها سلوك غير تنافسي، في شكوى إلى منظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

وتتمثل شكوى “سبوتيفاي Spotify” في فرض آبل رسوم بنسبة 30٪ على مزودي الخدمة المستندة إلى المحتوى، لاستخدام نظام الشراء داخل التطبيق (IAP) من آبل.

وفي قسم يدعى “المبادئ والممارسات”، دافعت آبل عن ممارساتها، قائلة إن المطورين يقررون ما يريدون فرضه من الأسعار.

وقالت آبل: “لا نجمع سوى عمولة من المطورين عندما يتم تسليم سلعة أو خدمة رقمية من خلال تطبيق ما”.

وأضافت: “نحن نهتم أيضًا بالجودة والكميات، ونثق في المعاملات. لهذا السبب، على الرغم من أن المتاجر الأخرى بها المزيد من المستخدمين والمزيد من تنزيلات التطبيقات، فإن “App Store” يكسب المزيد من المال للمطورين. يثق مستخدمونا في شركة Apple – وهذه الثقة ضرورية لكيفية تشغيلنا لمتجر عادل وتنافسي لتوزيع تطبيقات المطورين”.

وأشارت آبل أنها تعتقد أن المنافسة تجعل كل شيء أفضل وتؤدي إلى أفضل التطبيقات لعملائها.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة أيضًا موافقة على دعوى ضد الاحتكار، تتهم شركة آبل بإرغام المستهلكين على الدفع رسوم لتطبيقات آيفون، وهي تتعلق مرة أخرى بتكليفها بنسبة 30٪ على المشتريات.

وقالت شركة كوبرتينو للتكنولوجيا، ومقرها كاليفورنيا، إنها وفرت سوقاً عادلاً لـ 20 مليون مطور في برنامج “Apple Developer”.

وتمكنت آبل من تجنب الكثير من التدقيق في مكافحة الاحتكار الذي تواجهه شركات التكنولوجيا الأخرى، إلى حد كبير من خلال القول إنها لا تتمتع بمكانة مهيمنة في العديد من الأسواق التي تعمل فيها، من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى خدمات الموسيقى المتدفقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)