أربع دول تشجب القرار المتعلق بنطاق أمازون

انتقد رؤساء دول كل من بيرو وكولومبيا والإكوادور وبوليفيا القرار الذي اتخذته هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) مؤخرًا، بمنح شركة التجزئة العالمية “أمازون Amazon” حقوق ملكية نطاق “.amazon”.

وتسعى شركة أمازون إلى الحصول على الحقوق الحصرية لاسم نطاق “.amazon” منذ عام 2012، لكن دول حوض الأمازون – بما في ذلك بيرو وكولومبيا والإكوادور وبوليفيا – قالت إنها تشير إلى منطقتها الجغرافية ويجب ألا تكون محتكرة من قبل شركة واحدة.

وتعهد الزعماء الأربعة – مارتن فيزكاررا من بيرو، وكولومبيا إيفان دوكي، والإكوادوري لينين مورينو، وبوليفيا إيفو موراليس – بضم جهودهم لحماية بلدانهم مما وصفوه “بعدم كفاية حوكمة الإنترنت”.

وفي الأسبوع الماضي، قالت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN)، التي تشرف على عناوين الإنترنت، إنها قررت المضي قدمًا في التعيين الذي طلبته شركة أمازون في انتظار فترة تعليق عام مدتها 30 يومًا.

وقال الزعماء الأربعة في بيان مشترك بعد اجتماع يوم الأحد الماضي، إن القرار يشكل “سابقة خطيرة بإعطاء الأولوية للمصالح التجارية الخاصة فوق اعتبارات السياسات العامة للدولة، والحقوق المتعلقة بالسكان الأصليين والحفاظ على الأمازون”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق