أين هاتفي؟ إليك كيفية تحديد موقع هاتفك الذكي المفقود أو المسروق

هل سبق أن تركت هاتفك في مكان ما ولم تتمكن من العثور عليه مرة أخرى؟ هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحديد موقع هاتفك الذكي المفقود أو المسروق. إذا كنت قادرًا على تحديد موقع الهاتف عن بُعد، فيمكنك حينها أن تضمن للصوص حياة صعبة ومعيشة ضنكا في حالة سرقته. هنا، نقدم لك بعض النصائح حول كيفية حماية بياناتك واستعادة جهازك.

النصيحة الأولى:

قاعدة عامة: يجب ألا تحتفظ بأي صور أو بيانات شخصية حصريًا على هاتفك الذكي. يمكن الاحتفاظ بنسخ احتياطية من جهات الاتصال والصور وغير ذلك الكثير في السحابة.

وتقدم “جوجل Google” وغيرها من الشركات عمليات النسخ الاحتياطي السحابية والتخزين مجانًا، ويمكنك ضبطها للمزامنة تلقائيًا. عادةً، يجب أن تبدأ هذه النسخة الاحتياطية التلقائية عندما تقوم بإعداد هاتفك الذكي، لكن لا تنسَ أن تتحقق من التالي إن كان لك حسابا على جوجل:

Settings -> Accounts -> Google -> [اسم حسابك] -> Sync and Backup.

النصيحة الثانية:

استخدم قفل الشاشة وذلك من خلال رمز PIN أو كلمة المرور أو رمز النمط، في الهواتف الأكثر حداثة، يمكنك أيضًا استخدام حساس بصمة الأصابع، أو تقنية التعرف على الوجه لقفل جهازك، ولكن هذه الأخيرة يجب عليك الحذر من استخدامها، فيمكن لأي شخص يملك صورتك أن يفتح هاتفك باستخدامها.

النصيحة الثالثة:

حدد في الإعدادات أنه يجب إدخال الرمز عند تشغيل الجهاز لفك تشفير الذاكرة الداخلية، بحيث يمكنك انت فقط الوصول إليها. في هذه الحالة، إذا سرق الهاتف، فلن يتمكن السارق من الوصول إلى بياناتك.

النصيحة الرابعة:

استخدم حساب جوجل حتى تتمكن من التأكد من أنه إذا تمت إعادة ضبط هاتفك بواسطة اللص، فلن يتمكن من إعادة تنشيط الهاتف دون معرفة حسابك في جوجل، هذا يجعل الهاتف لا قيمة له على الإطلاق بالنسبة للص. إنه يعمل على منع السرقات أيضًا. وفقًا لتقرير رويترز، فإن وظيفة مماثلة لهذه، قد خفضت بالفعل عدد السرقات التي تم الإبلاغ عنها في أجهزة “آيفون iPhone“.

كيف تجد هاتفك باستخدام رقم IMEI؟

قم بتسجيل رقم IMEI المكون من 15 رقمًا لهاتفك، واعرف العلامة التجارية والطراز، واكتب رقم الخط الساخن لخدمة العملاء الخاص بشركة الاتصالات الخاصة بك. مع هذه المعلومات، من الأسهل الإبلاغ عن هاتفك وبطاقة SIM الخاصة به.

وإذا تمت إزالة بطاقة SIM ولم يتم إيقاف تشغيل الهاتف الذكي بعد، فلا يزال من الممكن العثور عليه عبر IMEI. يمكنك قراءة IMEI بكتابة كود (نجمة شباك صفر ستة وشباك) * # 06 # في الهاتف. من بين أمور أخرى، يمكن لشركات التأمين على الهاتف المحمول المساعدة في مثل هذه الأنواع من الحالات.

كيف يمكن لـ Android Device Manager أن يجد هاتفك الذكي؟

باستخدام Android Device Manager، يمكنك الحصول على رنين من هاتفك الذكي بأقصى صوت، حتى تتمكن من العثور عليه بسرعة في حالة ضياعه بالبيت.

وإذا كان في مكان آخر، فيمكنك تحديد موقعه في الوقت الفعلي عبر GPS. ومع ذلك، يجب أن يكون هاتفك الذكي المسروق أو المفقود موصولا بشبكة الإنترنت، وإذا أزال اللص بطاقة SIM وقطع اتصاله ببيانات الهاتف المحمول، أو أوقف تشغيل شبكة Wi-Fi أو أوقف تشغيل الهاتف، فهذا لم يعد ممكنًا للأسف، إلا أن طريقة توقيف تشغيل الهاتف غير ممكنة في بعض طرز من الهواتف الذكية التي أصدرت مؤخرا، مثل: سامسونج اس 10 (Samsung galaxy s10).

ويمكنك أيضًا استخدام “The Device Manager” لعرض رسالة حتى يعرف الشخص الذي يجدها كيفية الاتصال بك. من الممكن أيضًا مسح جميع البيانات الموجودة على الجهاز عن بُعد.

وتتمثل نقطة الضعف الكبيرة في “إدارة الأجهزة” في ضرورة توصيل هاتفك الذكي بالإنترنت حتى تعمل ميزاته عن بُعد. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تسجيل الدخول إلى جهاز كمبيوتر بنفس حساب جوجل المُسجل في هاتفك الذكي. إذا كنت تستخدم التحقق بخطوتين، فستحتاج إلى طريقة أخرى غير هاتفك للتحقق من هويتك وتسجيل الدخول إلى الكمبيوتر. هذا يمكن أن يكون مشكلة.

قم بتسجيل الدخول إلى واجهة الويب الخاصة بـ Android Device Manager باستخدام بيانات اعتماد جوجل لتحديد موقع الأجهزة (المسروقة) أو تأمينها أو مسحها عن بُعد. لمعرفة ما إذا كان هذا قد تم تثبيته وتنشيطه على هاتفك، افتح إعدادات جهاز على نظام Android وانتقل إلى

Security -> Device administrators

يجب أن تجد Android Device Manager مدرجًا هناك. قم بتنشيطه حتى تتمكن من التحكم في هاتفك عن بُعد في حالة حدوث شيء سيء له.

توفر الشركات المصنعة وتطبيقات الجهات الخارجية خدمات مماثلة. لدى شركة “سامسونج Samsung” ميزة العثور على الهاتف المفقود “Find my Mobile”، وأيضا “موتورولا Motorola” لديها ميزة “مدير جهاز موتورولا”، و”سوني Sony” لديها ميزة myXperia لأجهزتها. هذا خيار ثانوي جيد إذا لم يكن لديك حساب جوجل أو لا يمكنك الوصول إليه لسبب ما.

يتضمن متجر Play العديد من تطبيقات الطرف الثالث مثل Avast أو Lost Android أو Where’s My Droid. يتواصل البعض منهم، مثل Cerberus، عبر رسالة نصية مع هاتفك الذكي. لذلك يمكنك أيضًا إرسال أوامر إلى هاتفك الذكي دون اتصال بالإنترنت طالما أن الجهاز في وضع التشغيل ويتم إدخال بطاقة SIM.

بالإضافة إلى ذلك، تمنع التطبيقات اللصوص من إيقاف تشغيل الهاتف الذكي غير المؤمّن، مما يساعدك أو الشرطة في تحديد موقعه.

هل لديك أي نصائح لاستعادة الهاتف المفقود أو المسروق؟ اسمحوا لنا أن نعرف ذلك في التعليقات.

الوسوم

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اعتقد من الأفضل جعل شريحة الاتصال (SIM card) لا يمكن إخراجها من مكانها إلا عن طريق الشاشة يعني لها زر في الشاشة( سوفت وير) اعتقد هذا الشيء سوف يزيد من الأمان وكذلك من خلال هذه الفكرة نستطيع إرجاع وإيجاد الهاتف المسروق وتحديد موقع الهاتف من خلال شريحة الاتصال SIM card
    وكذلك يجب ان لا يمكن اغلاق الهاتف الا بعد ادخال كلمة السر الخاصة بالهاتف
    اتمنى اي شخص يرد ويقولي ماهو الخطأ في هذه الفكرة

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      هناك العديد من الشركات المُصنعة للهواتف الذكية تسعى جاهدة من أجل سد جميع الثغرات الأمنية لحماية هواتفها من السرقة، مثل ميزة عدم القدرة على إطفاء الجهاز إلا بعد إدخال كلمة المرور التي نجدها في أجهزة سامسونج وغيرها،..

  2. اتساءل وربما القى بعض الاجابات
    بعد نزع شريحة sim من الجهاز واجراء ضبط مصنع للموبايل وبالتالي تم حذف البريد المقترن كيف لي الوصول وتحديد مكانه
    هل بمقدورنا تحديد مكان الجهاز ازا ارتبط عبر اي شبكة واي فاي
    هل ممكن معرفة هوية السارق من خلال استخدام تطبيق الواتس او الفيس على الجهاز المسروق
    طبعا جميع الحالات السابقة دون استخدام اي رقم جديد لبطاقة sim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق