إليك تفاصيل مشروع “مدينة ذكية” بولاية تيبازة

أكد الدكتور، مصطفى حاتي، المتخصص في الطاقات المتجددة وعضو في جمعية قيادة مشروع المدن الذكية، أنه في سنة 2017 تم الشروع في مبادرة ستدخل الجزائر في مرحلة جديدة ومتقدمة من التطور التكنولوجي، حيث سيتم تحويل مدينة تيبازة الى مدينة ذكية وهذا بالتعاون مع الباحثين والسلطات العمومية وعدة مستثمرين بالولاية.

وأشار الدكتور أنه تم في الوقت الراهن إطلاق العديد من المبادرات في الولاية، تهدف إلى انجاح هذا المشروع الفريد من نوعه، مضيفا انه تم في عامي في 2017 و2018 تنظيم مؤتمرين دوليين حول المدينة الذكية، من اجل تباحث أليات تصميم هذا المشروع في الولاية وتحديد خطوطه العريضة.

وأضاف السيد حاتي ان مثل هذا المشروع الضخم يتطلب تمويلا ضخما، منبها إلى ضرورة استقطاب الاموال عن طريق رجال الأعمال المحليين من اجل الاستثمار في مشاريع مبتكرة ومربحة.

وقال السيد حاتي أنه حاليا تم انجاز بعض مشاريع في المدينة كبداية انطلاق نحو عصرنة تيبازة وجعلها مدينة ذكية، وهذه المشاريع هي: 5 حافلات مكيفة تم تزويدها بخدمات الانترنت “ويفي”، وتطبيق مطوّر تم تخصيصه لمواقيت مرور هاته الحافلات وموقعها، ومشروع جمع النفايات المنزلية في اوقات محددة.

وأما عن بعض المشاريع التي تخطط تيبازة إطلاقها في المستقبل القريب حسب السيد حاتي هي: أحياء رئيسية للنجاعة الطاقوية، تطبيقات الانترنت خاصة بالحركة المرورية، اعداد خريطة ببيانات جغرافية حول المدينة، وقاعدة معطيات تضم كل تفاصيل المدينة.

وتضم الجزائر عدة مشاريع متعلقة بالمدن الذكية منها الجزائر العاصمة افاق 2035 وسيدي عبد الله التي تقع غرب الجزائر، وبوينان بولاية البليدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)