أصبح بامكانك استخراج 03 وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت

فيما يمكن اعتباره أكبر تقدم في مجال الرقمنة في الجزائر لهذا العام 2020، تم الإعلان عن إمكانية استخراج 03 وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت، من قبل وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، وذلك بشكل مباشر عبر منصة مخصصة.

واعتبارًا من نهاية ديسمبر 2020، سيتمكن الجزائريون من سحب أو بالأحرى طباعة، وثائق الأحوال المدنية الثلاث، وهي:

  1. شهادة الميلاد.
  2. شهادة الزواج.
  3. شهادة الوفاة.

إن عملية استخراج 03 وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت يعتبر تحولا كبيرا نحو رقمنة الإدارة الجزائرية، وهو جزء من الجهود الذي تبذله السلطات الجزائرية لتسهيل الإجراءات الإدارية للمواطنين مع تقليل استهلاك الورق الممول من المال العام.

استخراج 03 وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت
صورة من الموقع الإلكتروني المخصص لاستخراج وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت

ما مدى مصداقية هذه الوثائق الجديدة؟

فيما يتعلق بمدى مصداقية هذا النوع الجديد من الوثائق الرسمية، قال وزير الداخلية، كامل بلجود، أن عملية استخراج 03 وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت يعتبر “آمنا ولا يمكن العبث به”، وذلك بفضل التكنولوجيا الكامنة وراء رمز الاستجابة السريعة حسب تعبيره.

وعليه فإن استخراج 03 وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت، يمتاز بطابع قانوني حاله كحال الوثائق التي يتم استخراجها على مستوى البلديات.

مشروع أكبر

يبدو أن التقدم المتوقع التالي في استخراج 03 وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت، هو إصدار شهادات الإقامة، التي تعتبر معقدة بعض الشيء لإصدارها، لأنها تتطلب ملفًا وطنيًا.

تسريح الموظفين

في حديثه عن الانخفاض المتوقع في الضغط على مستوى البلديات نتيجة استخراج وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت، أثار الوزير عن إمكانية إعادة توجيه الموظفين إلى خدمات أخرى، حيث قال بأنه لا ينبغي فصل أي شخص بسبب هذه الرقمنة التي تقترب بسرعة في إحدى الوزارات السيادية للدولة الجزائرية.

البوابة الرقمية الجديدة

يمكن استخراج 03 وثائق الحالة المدنية عبر الانترنت بالتوجه إلى البوابة الرقمية الجديدة للأحوال المدنية عبر الموقع الإلكتروني التالي لوزارة الداخلية: https://etatcivil.interieur.gov.dz

كيفية إستخراج شهادة الميلاد من الأنترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)