المحكمة العليا تمهد الطريق للمستهلكين لمقاضاة Apple بسبب متجرها

سلطت المحكمة العليا في الولايات المتحدة يوم الاثنين، الضوء على دعوى قضائية رفعها مستهلكون ضد شركة “آبل Apple“، متهمين إياها باحتكار سوق التطبيقات عبر متجرها على نظام التشغيل “IOS”، وذلك بإجبارهم على دفع مبالغ زائدة، ورفضوا محاولة الشركة للتهرب زاعمين أن ممارساتها تنتهك قانون مكافحة الاحتكار الفيدرالي.

وأيد القضاة، خمس مقابل أربعة أعضاء، قرار المحكمة الابتدائية بالسماح باستئناف الدعوى الجماعية. وقال المدعون إن شركة التكنولوجيا كوبرتينو في كاليفورنيا طلبت بيع التطبيقات من خلال متجر تابع لها، وحصدت عمولة زائدة بنسبة 30 في المائة من المشتريات.

وقالت آبل إن مالكي التطبيقات التي اشتروها غبر متجرها لا يمكنهم مقاضاة الشركة، لأنهم ليسوا “المشترين المباشرين” في هذه الحالة. تركز حجة الشركة على حقيقة أن مطوري التطبيقات هم الذين يحددون أسعار تطبيقات أجهزة “آيفون iPhone” التي يرغبون ببعيها عبر المتجر، وليس آبل، ولا يمكن لمالكي التطبيقات مقاضاة آبل.

واتفقت المحكمة المحلية في البداية مع شركة أبل ورفضت الشكوى. لكن الدائرة التاسعة نقضت هذا القرار، وخلصت إلى أنه نظرًا لأن مالكي التطبيقات اشتروها مباشرة من متجر آبل وليس لديهم خيار آخر لشراء هذه التطبيقات، فهم “المشترون المباشرون” وليس العكس كما تقول آبل.

وكتب القاضي “بريت كافانو” قائلا: “تؤكد شركة أبل أن المدعين المستهلكين في هذه الحالة قد لا يقاضون شركة أبل لأنهم يفترض أنهم لم يكونوا مشترين مباشرين من شركة أبل،.. نحن لا نوافق على ذلك. لقد اشترى المدعون تطبيقات مباشرة من أبل، وبالتالي هم من المشترين المباشرين”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق