بريد الجزائر: شروط إرسال واستقبال الطرود البريدية

مثل مقدمي الخدمات DHL وUPS، تلتزم مؤسسة بريد الجزائر (Algérie Poste) أيضًا باللوائح الوطنية والدولية، التي تحكم قطاع تسليم الطرود وتسليمها.

وفيما يلي مجموعة من القوانين المتعلقة بإرسال واستقبال الطرود البريدية، والموجودة في التحديث الأخير من الجريدة الرسمية:

  1. يحق لأي شخص استقبال الطرود بشكل طبيعي ودوري وغير محدود طالما أنها لا تتجاوز العدد المسموح به في الطرد الواحد وكذلك أنها لا تندرج ضمن المواد المحضورة.
  2. الطرود التي تأتي في شكل هدايا لا تجمرك مهما كانت قيمتها المادية، يمكنكم معرفة ذلك من خلال تواجد وسم Gift أو Cadeau في الورقة الملصقة على الطرد.
  3. في حال لم يكن الطرد هدية، يجمرك في حالة تخطي قيمته 500 اورو وهذه القيمة تكون مكتوبة على دليل الطرد والملصقة عليه وذلك باحتساب 33 % من القيمة الكلية للطرد والمصرح بها.
  4. لا يحق لك استلام طرد به 3 سلع من نفس النوع، الا اذا كان لديك سجل تجاري في هذه الحالة تقيد لك غرامة مالية في السجل التجاري و بإمكانك أخذ السلعة.
  5. بالنسبة لنوعية السلع المحجوزة، من حق انت كزبون الإطلاع على دليل الممنوعات والمقارنة وهذا الدليل يكون عاما وموقع من المسؤول العام بالمديرية العامة للجمارك – الجزائر العاصمة.
  6. لا تحجز أي سلعة الا بعد استيفاء المدة اللازمة لإحضار المبرر، يعني مثلا اشريت كاميرا مراقبة في هذه الحالة يجب عليك إحضار رخصة من وزارة الداخلية، والمدة التي تدفع عليها هن ابتداء من يوم استلامك للإشعار من مكتب البريد التابع لك وليس من تاريخ تحرير الإشعار
  7. وفق الضوابط و المعاهدات الدولية والعرف الدولي لا تفتح الطرود أبدا إلا في حالة أن جهاز المراقبة (سكانير) قد رصد شيئا في هذه الحالة جهاز سكانير يحرر وثيقة آليا يحدد فيها نوع السلعة الموجودة وهذه الوثيقة ترفق لك مع الطرد وعليها ختم المراقبة للجمارك .
  8. مدة مكوث طردك البريدي في مركز العبور هي 24 ساعة وعلى الاكثر 72 ساعة في الحالات الطارئة وأيام العطل والمناسبات الوطنية والدينية وايام العطل المدفوعة الأجر للعمال، عدا ذلك تحرر لك وثيقة اعتذار مرفوقة مع الطرد.
  9. مدة مكوث طردك في مكتب البريد هي 15 يوما من تاريخ ابلاغك بالإشعار وليس ن تاريخ وصول طردك الى مركز البريد.
  10. يحق لك القاء نظرة على محتوى الطرد وتفحصه جيدا قبل توقيع وثيقة استلامه بمركز البريد لتفادي السرقة المتعمدة وتعويضك في حالة فقدان اي محتوى من محتويات الطرد، لذلك الاخوة احذروا استلام طرودكم من سعات البريد في الشارع او بالبيت.
  11. لك كامل الحق في استلام الطرد او رفض استلامه وفق الشروط واللوائح المعمول بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق