تتجسس على المستخدمين.. باحثون أمنيون يكتشفون ثغرات خطيرة

قام باحثون في مجال الأمن باكتشاف ثلاث ثغرات خطيرة موجودة في شبكات الجيل الرابع والخامس، والتي تمنح أذونات يمكن للقراصنة استغلالها لإلحاق الضرر بالمستخدم.

الثغرة الأولى: تحمل اسم “torpedo”، وتعتمد على ثغرة موجودة في بروتوكول الترحيل الذي يقوم باخطار الهواتف بالرسائل والمكالمات الواردة، ويمكن استغلال الثغرة كذلك من أجل تتبع موقع الجهاز وفتح الباب للثغرة الثانية والثالثة.

والثغرة الأخرى تحمل اسم “Piercer”، تسمح بالحصول على “IMSI” الذي يعتبر رقم تعريف لهوية المستخدم بالشبكة الخلوية، مما يعني أنه من الممكن التجسس على مكالمات المستخدم ومعلومات موقعه من خلال أجهزة مثل “Stingrays” حتى إذا المستخدم يملك هاتف جديد يتمتع بشبكة الجيل الخامس 5G .

وحسب موقع “Engadget” الأمريكي، فإن هذه الثغرات الثلاث تؤثر بشكل قاطع على معظم شبكات الجيل الرابع والخامس، على الرغم من أن درجة تأثرها تختلف من جهاز إلى آخر، إلا أن أربع الشركات الكبرى الأمريكية المصنعة للأجهزة الذكية معرضة لمثل هذه الثغرات.

ويجدر الإشارة إلى أن هذه العيوب ليست دائمة، بالرغم من أن إصلاح تلك الثغرات سيستغرق بعض الوقت، إلا أن اثنين منها سيتطلبان إيجاد حلول مباشرة من هيئة معايير الهواتف الخلوية في الصناعة، بينما الثغرة الثالثة فتحتاج إلى تدخل شركات الاتصالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)