تركيا تعاقب جوجل والأخيرة تقرر الإنتقام!

أعلنت شركة “جوجل Google” أنها لن تصدر تراخيص خدماتها المخصصة للهواتف الذكية نحو الأسواق التركية، ولا يشمل هذا القرار الشركات المحلية المصنعة للهواتف الذكية فحسب، بل جميع الشركات التي تستخدم نظام التشغيل “أندرويد Android“.

ولا يأتي هذا القرار بسبب الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين، وإنما يتعلق باختيار محرك البحث الافتراضي على الهواتف الذكية الجديدة، باعتبار أن الهواتف الذكية المتوفرة في المتاجر أو التي يمتلكها المستخدمون فعلا غير معنية بهذا القرار. ومع ذلك، يبدو أن جوجل ستقوم بتعليق أيضًا تحديثات نظام التشغيل، التي قد تكون مشكلة.

وبدأ هذا المشكل عندما قامت شركة Yandex الروسية بتقديم شكوى لدة السلطات القضائية التركية، قائلة إن جوجل غيرت اتفاقيات توزيع البرامج الخاصة بها بطريقة أزالت خيار تغيير محرك البحث الافتراضي، الأمر الذي دفع السلطات التركية إلى فرض غرامة مالية على شركة جوجل بقيمة 17.4 مليون دولار.

وأجرت شركة البحث الأمريكية العملاقة بعض التغييرات، لكنها لم ترض المنظم التركي (لا يزال المستخدمون لا يمكنهم اختيار محرك بحث افتراضي). فرضت الهيئة التنظيمية غرامة إضافية قدرها 0.05٪ من إيرادات جوجل اليومية، حتى يتم حل المشكلة، مما أعطى الشركة مهلة 60 يومًا للطعن في القرار.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق