تقرير: فيسبوك يستخدم بيانات المستخدمين للتأثير على المنافسين!

قامت قناة إخبارية أمريكية NBC News مؤخرًا، بنشر ما يقرب من 7000 صفحة، كشفت عن بيانات مستخدم “فيسبوك Facebook“، التي يتم تبادلها مع مطوري تطبيقات الجهات الخارجية.

وتوضح الوثيقة أن المدير التنفيذي “مارك زوكربيرج” يخطط لاستخدام بيانات المستخدم لتعزيز منصته، وإيجاد طرق للسيطرة الكاملة على المنافسين.

وتتكون الوثيقة بأكملها من 7,000 صفحة، منها حوالي 4000 صفحة عبارة عن جهات اتصال داخلية على فيسبوك، مثل رسائل البريد الإلكتروني ورسائل الويب والملاحظات وجداول البيانات،.. وذلك ابتداء من عام 2011 إلى غاية 2015. كما يوجد حوالي 1200 صفحة تحمل علامة “رائعة” و “سرية”.

وكشفت الوثيقة أن زوكربيرج وفريق إدارة فيسبوك، سعوا إلى استغلال بيانات المستخدم، بما في ذلك معلومات حول الأصدقاء والعلاقات والصور،.. واستخدام تلك المعلومات كأداة للضغط على الشركات (الجهات الخارجية) التي يعملون معها للتأثير عليهم. في بعض الحالات، سوف يكافئ فيسبوك الشركاء من خلال منحهم أولوية الوصول إلى بعض بيانات المستخدم، وبالتالي منع الوصول إلى الشركات المنافسة.

على سبيل المثال، تم منح “أمازون Amazon” حق وصول خاص إلى بيانات المستخدم من أجل الإنفاق الإعلاني للشركة. في حالات أخرى، تم تعطيل تطبيق الرسائل MessageMe من الوصول إلى البيانات، لأنه شائع جدًا وقادر على منافسة فيسبوك.

وفي قائمة الشركات المسموح لها بالوصول إلى البيانات نجد: Hootsuite وTinder وVenmo وNissan،.. كما نجد شركات مدرجة في القائمة السوداء والمرفوضة: “تويتر Twitter” و”يوتيوب YouTube” و”سناب شات Snapchat“، وبعض تطبيقات المراسلة الأخرى.

وعلى الرغم من أن فيسبوك يستخدم بيانات المستخدم كـ “قطعة شطرنج” للتبادل مع الشركات الأخرى، إلا أن الشركة لا تزال ترسم سيناريو مقنعًا بأنها تحمي خصوصية المستخدم. في الوقت نفسه، يتمثل الهدف الحقيقي للشبكة الاجتماعية في إيجاد طريقة للتعامل بالكامل مع الشركات المنافسة وخنق المنافسة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق