تمديد قرار حظر هواوي إلى هذا الموعد

بعد أن تم تمديد العقوبات التجارية المفروضة وحظر هواوي حتى مايو 2021، فرضت الحكومة الأمريكية يوم الجمعة مزيدًا من القيود على الشركة كجزء من جهودها المستمرة لعزل عملاق الاتصالات الصيني من التجارة العالمية.

حظر هواوي في امريكا:

وفقًا لوزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، فإن قرار حظر هواوي والخطوة الأخيرة التي اتخذتها السلطات الأمريكية ستمنع الشركة من استخدام التكنولوجيا الأمريكية لتصميم وتصنيع أشباه الموصلات (شرائح) من خلال التحايل على العقوبات التجارية الحالية. 

وفي مقابلة أجريت مؤخرًا مع Fox Business، قال روس: “كانت هناك ثغرة فنية للغاية تمكنت هواوي من خلالها في الواقع من استخدام التكنولوجيا الأمريكية، لم نكن ننوي أبدًا وجود هذه الثغرة”. 

بموجب القواعد الجديدة، يجب على صانعي الرقائق الأجانب الذين يتعاملون مع وحدة تصنيع الرقائق HiSilicon من “هواوي Huawei” الحصول على ترخيص من المسؤولين الأمريكيين من أجل تصنيع أشباه الموصلات المصممة من هواوي باستخدام التكنولوجيا الأمريكية. 

وردا على التطورات الأخيرة، حثت الصين الولايات المتحدة على وضع حد للحرب التجارية المتصاعدة بين البلدين. ووصفت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، الجولة الأخيرة من القيود بأنها “قمع غير معقول لهواوي والشركات الصينية”، قائلة: “ستدعم الحكومة الصينية بقوة الحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للشركات الصينية. نحث الجانب الأمريكي على التوقف فورًا عن قمعه غير المعقول لشركة هواوي والشركات الصينية”.

وفي حين أن الصين لم تهدد رسميًا بالانتقام، زعمت افتتاحية Global Times يوم الجمعة أنه في حالة حدوث مزيد من الاستفزاز، فإن “الصين ستنفذ إجراءات مضادة، مثل إدراج بعض الشركات الأمريكية في قائمة الكيانات غير الموثوق بها”، وفرض قيود على الشركات الأمريكية أو التحقيق فيها مثل كوالكوم وسيسكو وأبل وتعليق شراء طائرات بوينج”.

سبب حظر هواوي:

في مايو (ماي) 2019، أدرجت وزارة التجارة الأمريكية شركة هواوي في قائمة سوداء، بسبب مزاعم تهديدها للأمن القومي، وحضرت الشركات الأمريكية من التعاون معها. يحد القرار من وصول هواوي إلى المكونات الرئيسية ونظام التشغيل “أندرويد Android” وتطبيقات “جوجل Google“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق