تم رصد عشرات من التطبيقات المزيفة قد يكون تطبيقك واحدا منهم!

تعمل شركة “جوجل Google” جاهدة من أجل مكافحة التطبيقات الضارة الموجودة عبر متجر تطبيقاتها “جوجل بلاي Google Play“، المتوفر على نظام التشغيل “أندرويد Android“.

ولكن لا شك في أنه يمكن تحسين عملية الفحص في مرحلة الموافقة على التطبيق، وبالتالي منع المشكلة بدلاً من البحث عن العلاج، حيث يحتوي متجر تطبيقات “آبل Apple” – منافس جوجل – أيضًا على ملايين من التطبيقات، لكن ليس لديه مشكلة كبيرة متعلقة بالتطبيقات الضارة، وذلك بفضل عملية صارمة للموافقة على التطبيقات.

وفي أحدث تقرير دقيق حول حالة جوجل بلاي، أشار الباحثون أنهم وجدوا أن هناك أكثر من 2000 تطبيق محمّل بالبرامج الضارة على جوجل بلاي، وكلها نسخ من بعض التطبيقات الأكثر شعبية هناك.

ووفقًا لتقرير صادر عن Computer World، قام باحثون من جامعة سيدني وData61 في CSIRO، بالتحقيق في أكثر من مليون تطبيق على متجر جوجل بلاي ليتكشفوا وجود العديد من التطبيقات المزيفة والتطبيقات المحمّلة بالبرامج الضارة.

ويذكر التقرير أنه على الرغم من أن بعض التطبيقات خالية من البرامج الضارة، إلا أنها تطلب أذونات خطيرة للوصول إلى البيانات. ويضيف التقرير أيضًا أن الألعاب الشائعة مثل Temple Run و Hill Climb Racing و Free Flow هي أكثر الألعاب المنسوخة شيوعًا.

وتم إجراء البحث بواسطة الباحثين الذين يستخدمون شبكات عصبية، ووجدوا أن هناك العديد من التطبيقات التي تحتوي على أيقونات متشابهة بصريًا مع 10,000 من التطبيقات الأكثر شعبية على جوجل بلاي.

وتم فحص هذه التطبيقات المزيفة (API) باستخدام أداة تحليل البرامج الضارة عبر الإنترنت “VirusTotal” للتحقق مما إذا كانت تحتوي على برامج ضارة، حيث تم العثور على أكثر من 7,000 من هذه التطبيقات تحتوي على برامج. أخيرًا، خلص الباحثون إلى وجود 2,040 تطبيق مزيف شديد الخطورة في متجر جوجل بلاي.

وفي حديثه حول هذا الموضوع، قال الدكتور “سورانجا سينيفيراتني” مؤلف مشارك، بجامعة سيدني: “بينما يتميز نجاح جوجل بلاي بسبب مرونته وميزاته القابلة للتخصيص التي تسمح لأي شخص تقريبًا بإنشاء تطبيق، فقد كان هناك عدد من التطبيقات التي تسللت من خلال الثغرات وتجاوزت عمليات الفحص الآلي”.

وأضاف سينيفيراتني قائلاً: “يعتمد مجتمعنا بشكل متزايد على تكنولوجيا الهاتف الذكي، لذلك من المهم أن نبني حلولًا للكشف السريع عن التطبيقات الضارة واحتوائها، قبل التأثير على عدد أكبر من مستخدمي الهواتف الذكية”.

وتم تقديم الورقة التي تتضمن تفاصيل هذه النتائج في شهر مايو، ولاحظت أن 35٪ من تطبيقات النسخ المقلدة التي تحتوي على البرامج الضارة والبالغ عددها 2,040 تطبيقًا قد تمت إزالتها، ربما بسبب شكاوى المستهلكين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)