جوجل تزيل تطبيقات “المطاردة” من متجرها التي ربما تكون قد تجسست عليك!

قامت شركة “جوجل Google” بإزالة سبعة تطبيقات “مطاردة” كانت متوفرة على متجرها في نظام التشغيل “أندرويد Android“، كتطبيقات لسلامة الأطفال أو لإيجاد هواتف مسروقة، التي تم استغلالها لملاحقة الموظفين أو الاصدقاء أو حتى الأطفال.

وتمكنت التطبيقات من تتبع موقع الشخص الذي شملته الدراسة، إضافة إلى جمع جهات الاتصال، والرسائل النصية القصيرة وسجل المكالمات.

واكتشف باحثون في الأمن السيبراني لدى شركة “أفاست Avast” المضادة للفيروسات، التطبيقات الموجودة على متجر “جوجل بلاي Google Play“، والتي تم تصميمها جميعًا بواسطة مطور روسي. وأبلغت أفاست شركة جوجل عن هذه التطبيقات والتي تم أزلتها بعد ذلك من المتجر.

وتم تثبيت التطبيقات مجتمعةً 130,000 مرة، مع التطبيقات الأكثر تثبيتًا وهما: Spy Tracker و SMS Tracker، وكلاهما تم تحميلهما أكثر من 50,000.

وقال نيكولاوس كريسايدوس ​​المتخصص في مجال تهديدات الأجهزة المحمولة لدى أفاست في بيان صدر يوم الأربعاء: “هذه التطبيقات غير أخلاقية للغاية وتشكل مشكلة بالنسبة لخصوصية الناس، ويجب ألا تكون في متجر جوجل بلاي”.

وأضاف: “إنهم يعززون السلوك الإجرامي، ويمكن أن يتسببوا في أذية العديد من الأشخاص من قبل أرباب العمل أو أشخاص سيئين أو حتى الأصدقاء، للتجسس على ضحاياهم. إننا نصنف مثل هذه التطبيقات على أنها أداة للمطاردة”.

ومن الصعب معرفة ما إذا كان جهازك مثبتًا عليه تطبيق stalkerware أو لا، لأنك لن ترى أيقونة هذا التطبيق على هاتفك الذكي، حيث تطلب التطبيقات من الشخص الذي يريد التجسس على الضحية بالتوجه إلى هاتفه، من أجل تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي وتثبيته على جهاز الضحية دون علمه.

وقالت أفاست: “عند الإعداد، لا توجد أيقونة للتطبيق، لذلك فإن الشخص المستهدف لا يرى أي علامة لتطبيق stalkerware المثبت على هاتفه”.

وعند قراءتك لوصف تطبيق “Spy Tracker” على جوجل بلاي ستجد: “اكتشف المزيد عن حياة طفلك واهتماماته وأصدقائه وخططه. الآباء والأمهات مسؤولون عن كل خطوة يقوم بها أطفالهم. لذلك، تم إنشاء هذا التطبيق لرصدهم وحمايتهم من المخاطر التي يمكن كشفها عبر الهاتف الخلوي”.

وعند قراءتك لوصف تطبيق SMS Tracker ستجد: “سيساعدك تطبيقنا في مراقبة وقت عمل موظفيك لتوفير الوقت والمال. أخبر موظفيك أنك ستقوم بتثبيت التطبيق على هواتفهم. سيعلّم موظفيك طريقة استخدام وقتهم أثناء العمل بحكمة”.

وفي أبريل، قالت شركة الأمن السيبراني الروسية Kaspersky Lab إنها ستبدأ في وضع علامة على تطبيق stalkerware باعتباره ضارًا. في عام 2018، تم الكشف عن وجود تطبيق stalkerware على 58,487 هاتف ذكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)