حذاري.. يمكن اختراق هاتفك الذكي عن طريق مقاطع الفيديو!

هل تملك هاتف ذكي يعمل بنظام Android؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيجب عليك توخي الحذر أثناء تنزيل مقاطع الفيديو أو مشاهدتها من مصادر غير معروفة عبر الإنترنت.

وذلك لأن الثغرة الأمنية التي تؤثر على هواتف أندرويد، قد تسمح للهاكرز بتنفيذ التعليمات البرمجية الضارة عن بُعد على الهواتف الذكية، مما قد يتيح لهم التحكم في هاتفك الذكي.

وفقًا لتقرير صادر عن hacker news، فإن الثغرة الأمنية تسمح بتنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد (CVE-2019-2107)، والتي تؤثر على أكثر من مليار من الهواتف الذكية التي تستخدم نظام التشغيل من إصدار Android 7.0 Nougat وصولا إلى إصدار Android 9.0 Pie.

وببساطة، فإن تشغيل مقطع فيديو تم استلامه في رسالة بريد إلكتروني من جهة اتصال غير معروفة، أو تشغيل مقطع فيديو من موقع ويب مشبوه، قد يسمح للمخترقين بالوصول إلى هاتفك الذكي من خلال استخدام ثغرة أمنية رئيسية على هاتفك الذكي.

الآن، قامت “جوجل Google” بالفعل بإصلاح الثغرة الأمنية، إلى جانب العشرات من الثغرات الأمنية الأخرى في تحديث يوليو (جويلية) لنظام التشغيل أندرويد. هذا يعني أنه إذا كنت تمتلك هاتف Pixel الذكي الذي تنتجه جوجل، فسيكون جهازك في مأمن من مثل هذه الاختراقات.

ومع ذلك، إذا كنت تمتلك هاتفًا ذكيًا يعمل بنظام أندرويد لعلامة تجارية أخرى، فمن المحتمل أنك لم تتلق تحديث أندرويد لإصلاح هذه الثغرة الأمنية الحرجة حتى الآن. وذلك لأن تصحيحات أمان أندرويد بعد طرحها من قِبل جوجل يتم تخصيصها وفقًا للمنصات المعنية من قبل صانعي الأجهزة الفرديين.

لذا، فإن أفضل طريقة لحماية هاتفك الذكي من مثل هذا الاختراق هو الحذر من الأماكن التي تشغل فيها فيديو، وتبحث عن أحدث تصحيح أمان لأندرويد، والذي من شأنه إصلاح هذا الخلل بشكل فعال.

ويشير المنشور إلى أن الهجوم لن ينجح إذا تم استلام الفيديو التالف عبر منصات الوسائط الاجتماعية مثل: Twitter أو WhatsApp أو Messenger، لأن هذه الخدمات عادةً ما تقوم بضغط ملفات الوسائط وتشفيرها قبل إرسالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)