سيناتور أمريكي يدعو إلى إجراء تحقيق فوري حول تطبيق FaceApp الروسي

دعا سيناتور أمريكي “تشاك شومر” في رسالة له تم إرسالها يوم الأربعاء، من مكتب التحقيقات الفيدرالي واللجنة الفيدرالية للتجارة، إلى إجراء تحقيق شامل للأمن والخصوصية حول تطبيق FaceApp، وهو تطبيق لتحرير الصور تم تطويره في روسيا.

ويطلب تطبيق الهاتف الذكي من مستخدميه أذونات تشمل وصولا إلى صورهم وبياناتهم الشخصية، مما قد يشكل “مخاطر على الأمن القومي والخصوصية“، حسب ما قاله شومر في رسالته إلى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي “كريستوفر وراي” ورئيس لجنة التجارة الفيدرالية “جو سيمونز”.

وكما أرسلت اللجنة الوطنية الديموقراطية تنبيهًا يوم الأربعاء، لمرشحي الحزب في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، تحذرهم من استخدام التطبيق، مشيرين إلى أن مصدره روسي.

وفي رسالة البريد الإلكتروني، التي كشفت عنها رويترز وأبلغت عنها سي إن إن للمرة الأولى، حث رئيس الأمن فيDNC ، بوب لورد، القائمين على الحملات الانتخابية الرئاسية الديمقراطية إلى حذف التطبيق على الفور إذا كانوا هم أو موظفوهم قد استخدموه بالفعل.

ولا يوجد دليل على أن تطبيق FaceApp يوفر بيانات المستخدم للحكومة الروسية.

ولقد استثمر الديمقراطيون بكثافة في تعزيز دفاعات الحزب الإلكترونية، بعد أن قررت وكالات الاستخبارات الأمريكية، أن روسيا استخدمت القرصنة كجزء من محاولة لدعم الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لعام 2016. وقد نفت روسيا مرارًا وتكرارًا هذه الادعاءات.

ويقول FaceApp، الذي طورته شركة Wireless Lab، ومقرها سانت بطرسبرغ، على موقعه الإلكتروني أن لديه أكثر من 80 مليون مستخدم نشط.

واحتل التطبيق، الذي تم إطلاقه عام 2017، عناوين الصحف في عام 2018 عندما أزال “مرشحات العرق” بعد أن أدانها المستخدمون باعتبارها عنصرية.

وقال شومر في رسالة له إنه ليس من الواضح كيف يحتفظ تطبيق الذكاء الاصطناعي ببيانات المستخدمين، أو كيف يمكن للمستخدمين ضمان حذف بياناتهم بعد الاستخدام.

وقال شومر إن موقع تطبيق تحرير الصور في روسيا، يثير تساؤلات حول كيفية السماح لـ FaceApp للأطراف الثالثة، بما في ذلك الحكومات الأجنبية، بالوصول إلى بيانات المواطنين الأمريكيين.

وفي بيان استشهدت به وسائل الإعلام، رفضت FaceApp بيع أو مشاركة بيانات المستخدم مع أطراف ثالثة.

وقالت الشركة في بيان لها: “99 ٪ من المستخدمين لا يقومون بتسجيل الدخول؛ وبالتالي، لا يمكننا الوصول إلى أي بيانات يمكن أن تحدد هوية الشخص”، مضيفة أن معظم الصور يتم حذفها من خوادمها خلال 48 ساعات من تاريخ التحميل.

للإطلاع أكثر حول الموضوع، اقرأ الموضوع التالي: يتوجب عليك قراءة شروط استخدام تطبيق “FaceApp”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)