شركة فيسبوك تستثمر في مشروع للطاقة الشمسية

يستثمر موقع “فيسبوك Facebook” بكثافة في مزرعة للطاقة الشمسية ضخمة في ولاية تكساس الأمريكية، حيث يتجه نحو هدفه المتمثل في تشغيل الطاقة المتجددة بالكامل بحلول نهاية العام المقبل.

ولقد بدأت شركة الطاقة المتجددة “Longroad Energy” في بناء مشروع “Prospero Solar” في مقاطعة أندروز بولاية تكساس.

وتخطط “Longroad” لإقامة المزرعة وتسييرها في العام المقبل، ومن المتوقع أن تصل طاقتها إلى 379 ميجاوات، وهو ما يكفي لتشغيل حوالي 300,000 منزل، على مساحة 4,600 فدان، ستكون واحدة من أكبر المزارع الشمسية في البلاد.

ويعتبر هذا الاستثمار الأول من نوعه بالنسبة لفيسبوك، وهو استثمار مباشر في مشروع للطاقة المتجددة، وليس واضحًا تمامًا كم من حزمة التمويل البالغة 416 مليون دولار التي غطتها فيسبوك، لكنها قالت إنها ستساهم بجزء “كبير” من المشروع من إجمالي التكاليف.

وإن فيسبوك هي المستثمر الوحيد في الأسهم الضريبية للمشروع. ستبيع المزرعة بعض من انتاجها لشركة “شلShell ” التي تخطط لإعادة بيع الطاقة، وسيتلقى فيسبوك وشل أيضًا اعتمادات ضريبة الطاقة المتجددة.

وقال بيتر فريد مدير استراتيجية الطاقة في بيان: “فيسبوك متحمس لكونه من أوائل الشركات التي تستخدم استثمارًا مباشرًا لتحقيق أهدافنا في مجال الطاقة المتجددة”.

وأضاف قائلا: “نأمل أن تكون هذه الاستثمارات وسيلة جديدة للمشاركة بشكل حقيقي في المشاريع، والتي قد تكون أسهل بالنسبة لبعض الشركات من اتفاقية شراء الطاقة طويلة الأمد، وبالتالي فتح خيارات جديدة أمام المزيد من المؤسسات لتحقيق أهدافها وتنمية السوق”.

واعتبارًا من العام الماضي، استعان فيسبوك بـ 75 في المائة من الطاقة المتجددة من أجل أعماله، فيما تعمل شركات تكنولوجيا كبرى أخرى بالفعل على الطاقة المتجددة أو تخطط للقيام بذلك.

وتستخدم “آبل Apple” و”وجوجل Google” تعويضات وائتمانات كربونية لإلغاء استخدامهما للوقود الأحفوري، على الرغم من أن كلاهما يخططان للتشغيل الكامل للطاقة المتجددة في نهاية المطاف، بينما يستخدم العديد من موردي شركة آبل الطاقة النظيفة أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)