كيف تعرف ان واتساب مراقب أم لا؟

كيف تعرف ان واتساب مراقب أم لا؟ هناك العديد من الأسباب التي تجعل شخصًا ما يخترق حساب واتساب (WhatsApp) الخاص بطرف آخر؛ ربما من أجل الرقابة الأبوية، وربما للحصول على المتعة، وربما قد يرغب في التجسس على محادثاتك لمعرفة من تدردش معه وما تتحدث عنه.

بالرغم من أن محادثات واتساب مشفرة من طرف إلى طرف آخر، إلا أنه لا يمكن الضمان أن التطبيق ليس عرضة للاختراق، وكونه خدمة الأكثر شعبية واستخدامًا في العالم، فإن واتساب يحتوي على جميع أنواع الرسائل بما في ذلك الرسائل الخاصة التي قد لا تشعر بالراحة عند مشاركتها مع الآخرين.

وعلى الرغم من أنه لا يمكنك استخدام نفس رقم واتساب على جهازين مختلفين في نفس الوقت، إلا أنه يمكن لأي شخص التجسس عليك باستخدام ميزة تُعرف باسم “واتساب ويب” (WhatsApp Web).

ما هو واتساب ويب؟

واتساب ويب هو ميزة قوية تم إصدارها لكي تتيح للمستخدمين امكانية إرسال الرسائل أو تلقيها باستخدام الحاسوب، وذلك بربط حساب واتساب الخاص بالمستخدم عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code).

صورة لرمز الاستجابة السريعة (QR Code) الذي يحمي من اختراق حساب واتساب
صورة لرمز الاستجابة السريعة (QR Code)

يتيح واتساب ويب للمستخدمين إمكانية محاكاة حساب واتساب على أي جهاز باستخدام متصفح ويب ثابت في الوقت الفعلي. يمكن استخدام هذه الخدمة للتجسس أو اختراق حساب واتساب الخاص بك.

ومن الضروري أن يفهم الجميع أنه يمكن اختراق حساب واتساب الخاص بهم. ومع ذلك، قام واتساب بتطبيق مستوى عالٍ من الأمان إلى درجة أنه في حالة تم اختراق حسابك هناك 03 احتمالات:

أن المخترق أنفق قدر كبير من الموارد والوقت لاختراقك، هذا في حالة إن كنت شخصية كبيرة او ما شابه ذلك، أين قام أحدهم بتوظيف شخص محترف للوصل إلى حسابك.

تمكن المخترق من الوصول إلى هاتفك في أرض الواقع وقام بربط حساب واتساب الخاص بك بـ واتساب ويب عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة.

أصبح بامكان المخترق الوصول إلى تطبيق آخر مربوط بواتساب مكنه من الوصول إلى حسابك.

ماذا يحدث إذا تم اختراق حساب واتساب الخاص بك؟

بمجرد الاختراق باستخدام خدمة واتساب ويب، يمكن للمخترق أن يراقب ما يريده على حسابك، مثل الإطلاع على قائمة الاتصال، الرسائل، مشاهدة الفيديوهات وغير ذلك.

وأما ان كان المخترق شخصا محترفا ما يعني انه سيستخدم تقنيات متقدمة للاختراق، وإضافة إلى ما ذكرناه سابقا يمكنه التعرف على نمط نومك ونشاطك على الإنترنت وغير ذلك الكثير.

كيف تعرف ان واتساب مراقب أم لا؟

تعرف معنا إذا ما كان أي شخص يستخدم واتساب الخاص بك عن طريق جهاز آخر.

لمعرفة ما إذا كان واتساب ويب الخاص بك نشطًا على جهاز غير معروف، اتبع الخطوات التالية:

انتقل إلى النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية اليمنى العليا من نافذة واتساب.

انتقل إلى واتساب ويب وتحقق من قائمة جميع الجلسات المفتوحة، سيتيح لك هذا الخيار امكانية رؤية جميع الأجهزة المتصلة بالحساب الخاص بك.

إذا كنت ترى رسالة “تعذر التحقق من هذا الهاتف” (This phone could not be verified)، فهذا يعني أنه تم الوصول إلى واتساب الخاص بك بواسطة جهاز غير معروف أيضًا.

إذا ارتفعت درجة حرارة هاتفك الذكي بشكل مفاجئ، فأنت بحاجة إلى الحذر. في كثير من الأحيان، تقوم تطبيقات ذات تقنية عالية بالعمل في خلفية هاتفك، الأمر الذي سيتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز، وبالتالي قد يكون (احتمال وليس جزم) السبب في ذلك هو برنامج تجسس.

يمكن لبعض تطبيقات التجسس استخدام طاقة البطارية بشكل كبير، مما يتسبب في انخفاض مفاجئ في عمر البطارية. إذا لاحظت أنه يتعين عليك شحن بطاريتك باستمرار بالرغم من أنك قليل استخدام الجهاز، فمن المحتمل أن يكون هناك تطبيق مخفي على الجهاز.

غالبًا ما تستخدم تطبيقات التجسس خدمات الموقع لتتبع الجهاز وشبكة واي فاي أو بيانات الهاتف لإرسال معلومات حول الجهاز إلى المخترق، وبالتالي تستهلك الكثير من طاقة البطارية.

إذا كنت تشك في أن واتساب الخاص بك مراقب، فإن أفضل طريقة للتأكد من ذلك هي التحقق من استخدام البيانات. على أجهزة أندرويد (Android)، يمكنك العثور على هذه المعلومات في قسم My Data Manager من إعدادات الجهاز. على آيفون (iPhone)، ابحث عن إعدادات استخدام البيانات (Data Usage settings) في إعدادات الجهاز.

كيف تتحقق من وجود تطبيقات مشبوهة يدويًا؟

تتطلب معظم برامج التجسس (SpyWare) تمكين خيار مسؤول الجهاز حتى تعمل بشكل فعال. يمكنك تعطيل هذا الخيار لأي تطبيق تشك فيه.

  1. افتح الإعدادات (Settings) على هاتفك.
  2. انتقل إلى: الأمان > مسؤولي الجهاز (Security > Device administrators).
  3. ابحث عن التطبيق المشبوه.
  4. اضغط على إلغاء التفعيل (Deactivate) لإلغاء تنشيطه كمسؤول.
  5. ارجع إلى الإعدادات وانتقل إلى مدير التطبيقات (Application manager).
  6. قم بالتمرير خلال التطبيقات المثبتة وابحث عن التطبيق الذي تعرفت من خلال الخطوة 03 أعلاه. قم بتغيير العرض لإظهار تطبيقات النظام (Show system apps)، إذا لم تتمكن من العثور على التطبيق، ابحث غنه مرة أخرى.
  7. اضغط على التطبيق لعرض التفاصيل.
  8. اضغط على إذن (Permission) ورفض جميع أذونات التطبيق.
  9. حدد خيار إلغاء التثبيت (Uninstall).

نظرًا لأنه تم إلغاء تنشيط خيار مسؤول الجهاز (Device administrator) لهذا التطبيق، يمكنك رؤية خيار إلغاء التثبيت.

بدون إلغاء تنشيط هذا الخيار، سيظهر خيار إلغاء التثبيت للتطبيق باللون الرمادي.

تثبيت تطبيق مزيل برامج التجسس والبرامج الضارة

توجد بعض تطبيقات الحماية التي يمكنها اكتشاف برامج التجسس الضارة أو البرامج الضارة أو تطبيقات أحصنة طروادة على هاتفك وإزالتها.

يمكن لتطبيقات الحماية منع الناس من التجسس عليك والحفاظ على هاتفك آمنًا. مثال على هذه التطبيقات المتوفرة في متجر جوجل بلاي (Google play) هو Free SpyWare & Malware Remover. كما يمكنك الإطلاع على الموضوع التالي: 5 تطبيقات يتوجب على كل مستخدم تثبيتها عند اقتناء هاتف جديد.

نصائح لمنع اختراق واتساب الخاص بك

تسجيل الخروج من جميع أجهزة الكمبيوتر التي تراها في القائمة أسفل واتساب ويب، حيث ستمكنك هذه الخطوة إلى منع المتسللين من قراءة محادثاتك بشكل نهائي. ومع ذلك، يجب القيام بذلك في كل مرة تستخدم فيها واتساب عبر متصفح الويب.

لا تترك هاتفك دون رقابة عندما تكون بالخارج.

اغلق جميع تطبيقاتك، لمنع الأشخاص غير المعروفين من الوصول إليها.

لا تقم بتوصيل هاتفك باستخدام شبكة واي فاي (WiFi) غير معروفة، حيث يمكن للقراصنة أيضًا استخدام عنوان ماك (MAC) الفريد، للوصول إلى جميع محادثات واتساب الخاصة بك.

تمكين ميزة التحقق بخطوتين ضمن إعدادات حساب واتساب، حيث سيضيف هذا طبقة إضافية من الأمان على التطبيق.

السماح بتثبيت التطبيقات على هاتفك من مصادر غير معروفة يعرض هاتفك لخطر الاختراق. قم دائمًا بتثبيت التطبيقات من متجر جوجل بلاي (Google play). ينصح بالتحقق من معلومات التطبيق قبل تثبيته على الهاتف، من خلال الوصف والتقييمات الموجودة في متجر جوجل بلاي، والمراجعات الموجودة في اليوتيوب أو المواقع الإلكترونية.

يجب ألا تشارك هاتفك مع الغرباء أو الأشخاص الذين لا تثق بهم، لأنه يمكن لأي شخص تثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية على هاتفك الذكي لاختراق الحسابات مثل واتساب.

في حالة اختراق واتساب الخاص بك بالفعل، قم بإلغاء تنشيطه عن طريق إرسال رسالة إلى بريد إلكتروني التالي: support@whatsapp.com، حيث سيتم حذف حسابك تلقائيًا إذا لم يتم الوصول إليه لمدة 30 يومًا.

ملاحظة: إذا كانت لديك أي أفكار إضافية حول “كيف تعرف ان واتساب مراقب أم لا؟ وكيف تحمي حسابك”، فلا تتردد بترك تعليق أدناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)