لماذا أقدمت الهند على حظر تطبيق “Tiktok” الشهير؟

قال شخص مطلع على الأمر لرويترز يوم الثلاثاء، إن شركة “جوجل Google” منعت الوصول إلى تطبيق الفيديو الشهير “TikTok” في الهند، للامتثال لتوجيهات محكمة الولاية لحظر التنزيلات.

وتأتي هذه الخطوة بعد ساعات من رفض محكمة في ولاية تاميل نادو الجنوبية، طلبًا من شركة “Bytedance Technology” الصينية، بتعليق حظر على تطبيق “TikTok”، مما يضع مستقبلها في أحد أسواقها الرئيسية موضع شك.

وكانت محكمة الولاية قد طلبت في شهر 3 أبريل الماضي، من الحكومة الفيدرالية حظر “TikTok”، قائلة إنه يشجع على استخدام المواد الإباحية ويجعل المستخدمين من الأطفال عرضة للمواد غير الأخلاقية الجنسية.

وأرسلت الحكومة الفيدرالية خطابًا إلى كل من شركتي “آبل Apple” و”جوجل Google” للالتزام بأمر محكمة الولاية، وفقًا لمسؤول بوزارة تكنولوجيا المعلومات.

وكان التطبيق لا يزال متاحًا على منصات آبل في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، لكنه لم يعد متاحًا على متجر Google’s Play في الهند.

وقالت جوجل في بيان لها إنها لا تعلق على التطبيقات الفردية، ولكنها تلتزم بالقوانين المحلية، فيما لم تستجب شركة آبل لطلبات الحظر، كما لم تستجب أيضا “TikTok” على الفور لطلب التعليق.

وأصبح تطبيق “TikTok”، الذي يسمح للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومشاركتها بتأثيرات خاصة، شائعًا للغاية في الهند، لكنه تعرض لانتقادات من بعض السياسيين الذين يقولون إن محتواه غير مناسب.

وقد تم تنزيل التطبيق أكثر من 240 مليون مرة في الهند، وأكثر من 30 مليون مستخدم في الهند قاموا بتثبيته في يناير 2019، أي ارفع بمقدار 12 ضعف من نفس الشهر من العام الماضي.

وطعنت “Bytedance Technology” قرار حظر محكمة الولاية لتطبيقها في المحكمة العليا الهندية الأسبوع الماضي، قائلة إنه يتعارض مع حقوق حرية التعبير في الهند.

وقال ك. نيلاميجام، المحامي الذي يجادل في قضية “Bytedance”، إن المحكمة العليا قد أحالت القضية إلى محكمة الولاية، حيث رفض القاضي يوم الثلاثاء الماضي، طلب “Bytedance” بتعليق قرار الحظر.

وكانت “TikTok” قد ذكرت في وقت سابق في بيان لها، أنها تثق في النظام القضائي الهندي، وأنها “متفائلة بشأن النتيجة التي ستستقبل بالترحيب من قبل الملايين” من مستخدميها.

ومع ذلك، رحبت الشركة بقرار تعيين محام أقدم لمساعدة المحكمة في الإجراءات المقبلة.

وطلبت محكمة الولاية تقديم تقارير مكتوبة من شركة “Bytedance” في القضية، وحددت موعد الجلسة القادمة في 24 أبريل الجاري.

وقال سلمان واريس، محامي التكنولوجيا في TechLegis Advocates & Solicitors، إن الإجراء القانوني ضد “Bytedance” يمكن أن يشكل سابقة للمحاكم الهندية، التي تتدخل لتنظيم المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات الرقمية.

وفي ملف المحكمة العليا، اعترضت شركة “Bytedance” على قرار المحكمة، قائلة أن نسبة “ضئيلة للغاية” من محتوى “TikTok” يعتبر غير لائق أو فاحش، وهو لا يستدعي بالضرورة كل هذا الخوف.

وأضافت أن الشركة توظف أكثر من 250 شخصًا في الهند ولديها خطط لمزيد من الاستثمار مع توسيع أعمالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)