لماذا خسر عمالقة التكنولوجيا الخمسة 228 مليار دولار في يومين فقط؟

لم تقدم أسواق الأسهم الأمريكية أخبارًا جيدة في اليومين الماضيين للشركات العملاقة في مجال تكنولوجيا وهي: أمازون، آبل، فيسبوك، جوجل ومايكروسوفت. وفقًا لتقرير صادر عن CNN، فقد خسرت الشركات الخمس مجتمعة 162 مليار دولار من حيث القيمة السوقية يوم الاثنين.  

ويأتي هذا الخبر بعد خسارة بالغة منيت بها الشركات الخمس بقيمة 66 مليار دولار التي تم الإبلاغ عنها يوم الجمعة، مما يجعلها خسارة كلية في القيمة السوقية بقيمة 228 مليار دولار في يومين فقط.

وكما ذكر تقرير CNN أن أبل شهدت أكبر نسبة انخفاض، حيث انخفضت القيمة السوقية بنسبة 5.2%. تأثر عملاق التكنولوجيا في كوبرتينو، وفقًا لتقرير CNN، بالجولة الأخيرة من التعريفات الجمركية التي أعلنها الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” كجزء من الحرب التجارية الأمريكية الصينية الحالية.

وكانت شركة فيسبوك هي الشركة الأسوأ أداءً، حيث شهد عملاق وسائل التواصل الاجتماعي انخفاض القيمة السوقية بنسبة 4.6%، كما انخفضت القيمة السوقية للشركة Alphabet المملوكة لشركة جوجل بنسبة 3.4%. وشهد العملاقان الآخران في مجال التكنولوجيا – مايكروسوفت وأمازون – انخفاض القيمة السوقية بنسبة 3.4% و3.1% على التوالي.

وبالنسبة إلى آبل، كان هذا أسوأ يوم من حيث انخفاض القيمة منذ 13 مايو. في مايو الماضي، شهدت القيمة السوقية لشركة آبل انخفاضًا بنسبة 5.8%.

ويأتي الانخفاض الأخير في القيمة السوقية لشركات العملاقة بعد أيام من إعلان ترامب أنه ابتداءً من شهر سبتمبر المقبل، سيتم فرض تعريفة جمركية بنسبة 10% على البضائع الصينية بقيمة 300 مليار دولار. ستتضمن هذه السلع العديد من العناصر الإلكترونية المستخدمة في منتجات آبل مثل iPhone وMacBook وiPad.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)