لماذا يجب عليك الحذر من استخدام منافذ الشحن USB العامة؟

قد يتوجب عليك أن تفكر مرتين قبل أن تستخدم احدى منافذ شحن USB العامة، الموجودة في المطارات أو في أي مكان عام آخر لشحن جهازك، حيث يحذر خبراء الأمن من أن استخدام منافذ USB العامة، يمكن أن تعرض المستخدمين لخطر اختراق الجهاز.

وتتم عملية اختراق الجهاز عن طريق تعديل منافذ USB سراً لتثبيت البرامج الضارة على جهازك لسرقة بياناتك الخاصة، بما في ذلك النصوص ورسائل البريد الإلكتروني والصور وجهات الاتصال الخاصة بك.

وقال “كاليب بارلو” نائب رئيس “X-Force Threat Intelligence” في آي بي سيكيوريتي، إن استخدام منفذ USB العام لشحن جهازك، هو أشبه بعثورك على فرشاة أسنان مرمية بجانب أحد الطرقات، وتقرر حينها بأن تضعها مباشرة على فمك.

ويوصي الخبراء بأن يحضر المستخدمون شاحنهم الخاص أو بطارية محمولة (Power Bank) أثناء سفرهم، لتجنب استخدام منفذ USB العام، بالإضافة إلى ذلك، هناك أجهزة أخرى مفيدة موجودة في السوق يمكنك استخدامها عندما لا يكون هناك خيار آخر سوى استخدام شاحن عام.

يمكن للمستخدمين شراء “USB condom”، والذي هو في الأساس عبارة عن قطعة من جهاز يتم توصيلها بـ USB الخاص بك، لمنع تبادل البيانات عن طريق تعطيل دبابيس USB، والسماح فقط بدبابيس الطاقة بالاتصال.

كما ينصح الخبراء أيضا بتجنب استخدام سلك الشحن الذي تم تركه في مكان عام، لأنه قد يكون محملاً أيضًا ببرامج ضارة يمكنها سرقة البيانات أو تعريض جهازك للخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)