منظمات الصحة العالمية تدعو شركات التكنولوجيا للحد من تسويق التبغ

قامت أكثر من 100 منظمة من منظمات الصحة العامة ومكافحة التبغ بدعوة شركات فيسبوك، انستغرام، تويتر وسناب إلى اتخاذ “إجراءات سريعة” للحد من الإعلان عن منتجات التبغ على منصاتها.

واستشهدت رسالة المنظمات إلى الشركات بتقرير رويترز الأخير الذي يوثق كيف استخدمت شركة صناعة السجائر “فيليب موريس إنترناشونال” شخصيات شابة على إنستغرام لبيع منتج جديد من “Heated Tobacco” يسمى IQOS.

وقالت المنظمات إن شبكات التواصل الاجتماعي لا تفعل ما يكفي لتنظيم “المشاهير” على منصاتهم التي يتم توظيفها من قبل الشركات لتروّج منتجاتها من نوع النيكوتين.

ولا يوجد قانون يمنع على وجه التحديد التبغ عبر الإنترنت أو تسويق السجائر الإلكترونية، لكن شبكات التواصل الاجتماعي لديها سياسات تحد من ذلك. قالت المنظمات الصحية في رسالتها إن استخدام الشخصيات على الإنترنت يخلق “ثغرة” في تلك السياسات، ويسمح “بتسويق واسع النطاق” للتبغ ومنتجات النيكوتين الأخرى للشباب.

وقالت “ستيفاني أوتواي” المتحدثة باسم إنستغرام وشركتها الأم، فيسبوك، بأنهم يدرسون المسألة لفهم كيفية تحسينها.

وأضافت أوتواي إن المنصات تحظر حاليًا الإعلان عن منتجات التبغ. تتطلب سياساتهم أي منتجات (مؤثرة) مدعومة، والتي أوصت صراحةً بشراء منتجات التبغ فقط للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

ولكن أوتواي قالت إن التقييد لن ينطبق على مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي، الذين يظهرون في فيديو دعائي أو صورة لهم وهو يدخنون نوع من أنواع التبغ، دون أن يقولوا صراحة إن على الناس شرائها.

وأشارت أوتواي إنه عند سنّ سياسة جديدة لمليار مستخدم، يتعين على الشركة رسم خطوط بين الإعلانات والرسائل الترويجية و “شخص ما لديه رأي”.

وقالت “إليزابيث لوك” المتحدثة باسم تويتر إن الشركة تحظر “الترويج لمنتجات التبغ والإكسسوارات والعلامات التجارية في جميع أنحاء العالم”، لكنها رفضت التعليق على ما إذا كان ذلك يشمل المشاهير الذين تدفع لهم الشركات الأموال لعرض منتجات التبغ على حساباتهم.

وتظهر مراجعة رويترز لسياسات تويتر أن حظر الترويج للتبغ لا يشمل هذا النوع من أنواع التسويق عبر الأفراد.

وتحث معاهدة عالمية تحكم لوائح التبغ، تحت مظلة منظمة الصحة العالمية، الدول في جميع أنحاء العالم على حظر إعلانات التبغ تمامًا، وأقر تقرير لمنظمة الصحة العالمية لعام 2018، بأنه يواجه تحديات حول ترويج التبغ في وسائل التواصل الاجتماعي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق