هواوي تسجل أكبر نمو في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في الربع الأول من عام 2019

يظهر تقرير IDC الأخير الذي قدم معطيات حول سوق شحن الهواتف الذكية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، أنه تم شحن 83.7 مليون وحدة خلال الربع الأول من هذا العام. يمثل تقدير الشحن انخفاضًا بنسبة 3.3٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتظهر البيانات أيضًا أن اللاعبين الرئيسيين حققوا عائدات للمبيعات تقدر بنحو 26.8 مليون دولار، لكن هذا أقل مما تم الحصول عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي. التقدير أقل بنسبة 10٪ مما تم الحصول عليه في الربع الأول من عام 2018.

وعلى الرغم من معركتها التجارية مع الحكومة الأمريكية، تظهر البيانات أن “هواوي Huawei” سجلت أكبر نمو في المنطقة بزيادة 66.1٪ على أساس سنوي في الشحنات، ثم تليها الشركة الصينية “شاومي Xiaomi” مع نمو 33.3 ٪ على أساس سنوي في الشحنات.

وبصرف النظر عن الشركتين اللتين سجلتا زيادة في الشحنات على أساس سنوي، سجلت جميع العلامات التجارية الكبرى الأخرى انخفاضات في شحناتها. انخفضت شحنات “نوكيا Nokia” من HMD بنسبة 32.6٪ على أساس سنوي، بينما خسرت “آبل Apple” ما نسبته 22.73٪.

ومن حيث إجمالي الشحنات، لا تزال شركة “سامسونج Samsung” رائدة في المنطقة بحصة سوقية تبلغ 29.5٪، تليها شركة هواوي بحصة سوقية تبلغ 25.4٪.

واحتلت شركة Apple المرتبة الثالثة بحصة سوقية بلغت 14.7٪. تشير IDC إلى أن نتيجة الربع الأول من عام 2019 لشركة Apple كانت أدنى نسبة في الشركة منذ خمس سنوات.

ونظرًا لعدم توقع العملاق الأمريكي إصدار هاتف ذكي جديد حتى الربع الثالث، لا يتوقع الخبراء نتيجة محسّنة في الربع الثاني. يُعزى انخفاض حصة Apple في السوق إلى الأداء الضعيف في معاقلها السابقة مثل الصين، حيث ارتفع عدد صانعي القطع الأصلية المحليين بنماذج أنيقة ولكن أرخص، مما يهدد ليس فقط شركة Apple بل شركة Samsung.

وانخفضت الشحنات الإجمالية عن الأرقام السابقة حيث تمسك المستهلكون بأجهزتهم لفترة أطول. انخفض متوسط سعر الهواتف أيضًا حيث يتطلع مصنعي المعدات الأصلية إلى جذب المزيد من العملاء. ومع ذلك، تتوقع IDC مستقبلاً قاتمًا للسوق بسبب التوترات الجيوسياسية المتزايدة وعادات المستهلكين التمسك بالأجهزة لفترات أطول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو منك دعمنا وذلك بتعطيل إضافة Adblock :)