جوجل تجمع بيانات من المشردين لهذا الغرض

تعرضت شركة “جوجل Google” لانتقادات شديدة من قبل منظمات حقوق الإنسان، بسبب استخدامها بشكل غير مباشر أساليب غير شفافة لجمع البيانات عن وجوه المشردين.

في السابق، لم تتمكن تقنية التعرف على الوجه من تحديد الأشخاص ذوي البشرة الداكنة بشكل دقيق، ولإصلاح الخلل استأجرت جوجل شركة “راندستاد Randstad” للموارد البشرية، لتشغيل مشروع جمع بيانات الوجوه في شوارع الولايات المتحدة. سيتم استخدام جميع البيانات لتحسين هذه التقنية على Pixel 4.

ووفقًا لتقرير نيويورك ديلي نيوز، سيتم تكليف فريق راندستاد بالذهاب إلى الأماكن المزدحمة، والبحث عن الأشخاص المستعدين لمسح وجوههم مقابل قسائم عبارة عن هدايا بقيمة 5 دولارات. ومع ذلك، كشف بعض موظفي الشركة الموسميين أنهم تلقوا تعليمات لاستخدام طرق غير شفافة لجمع بيانات وجه المستخدم.

وعلى وجه التحديد، يتعين على جميع الموظفين عدم الكشف عما يفعلونه لجوجل، وإخفاء الغرض من جمع بيانات الوجه. لقد أرسل راندستاد العديد من المجموعات التي تستهدف المشردين في أتلانتا (ولاية أمريكية)، وطلاب الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ويأتي استهداف تلك الفئات لأنها غالبًا ما تكون بحاجة إلى المساعدات المالية، ولا تعرف ما يحدث، وأقل احتمالًا لكشفها أمام وسائل الإعلام، كما أكد مدير راندستاد أن الشركة تركز بشكل أساسي على بيانات وجوه أشخاص من ذوي البشرة السوداء.

ويُطلب من معظم الموظفين جمع البيانات عن طريق وصف عملية المسح الضوئي للوجه على أنها لعبة سيلفي على الإنترنت، من أجل إقناع الجمهور باللعب بالهاتف لبضع دقائق للحصول على بطاقة هدية، أو “لدينا تطبيق جديد، جربه واحصل على 5 دولارات”.

وبالإضافة إلى ذلك، قال أحد الأشخاص الذين عملوا في المشروع إن موظفي كاليفورنيا قاموا أيضًا بجذب الناس من خلال الكذب بموجب قانون الولاية، يمكن استرداد بطاقات الهدايا التي تقل قيمتها عن 10 دولارات نقدًا. يتم إرشاد جميع الموظفين بكل طريقة لتشجيع الناس على جمع بيانات الوجه، بما في ذلك السلوكيات غير الواضحة وغير الشفافة.

وتقر جوجل بأنها تجمع هذه البيانات لتحسين التعرف على الوجه على Pixel 4، بحيث يمكن للجميع، استخدام طريقة الأمان هذه إلى حد ما. ومع ذلك، تدعي أنها غير مدركة لطريقة جمع البيانات التي تستخدمها راندستاد. تم تعليق هذا المشروع.

ومن الواضح أن جوجل لم تتخذ تدابير لإدارة مشاريعها البحثية بدقة، أو “عيون مغلقة” متعمدة. تستهدف طريقة جمع البيانات في راندستاد أكثر الناس ضعفًا وحرمانًا في المجتمع، تودين منظمات حقوق الإنسان هذه العنصرية الصارخة التي تنتهك حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى