6 طرق لزيادة مساحة الهاتف عند امتلاء ذاكرة التخزين على نظام أندرويد

مزعج للغاية عندما يرفض هاتفك الذي يعمل على نظام التشغيل “أندرويد Android” التقاط الصور، أو تسجيل مقاطع الفيديو، أو تحديث التطبيقات، لأنه لم يعد يملك مساحة كافية من الذاكرة، ولكن يمكنك التغلب على هذه المشكلة باتباع الإرشادات أدناه.

يمكنك حذف مئات من الميجابايتات، أو حتى بضعة جيجابايتات فقط عن طريق التحقق من المحتوى الذي تم تنزيله، وبيانات الخرائط في وضع عدم الاتصال، ومسح ذاكرة التخزين المؤقتة، وملفات الموسيقى والفيديو غير الضرورية. حتى أنه هناك طريقة سهلة للعثور على التطبيقات التي لم تستخدمها لفترة طويلة وحذفها.

فيما يلي 6 طرق أكثر فاعلية لتحرير الذاكرة:

1/ امسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقتة للتطبيق:

توجه إلى أيقونة الإعدادات (Setting)، ثم بعد ذلك اختر تطبيقات (Apps)، ابحث عن التطبيق الذي تريد التحقق من مساحة تخزينه، انقر على خيار تخزين (Storage). ستلاحظ أن كل تطبيق يحتوي على البيانات الخاصة به (ذاكرة التخزين المؤقت)، قد تحتوي على سعة كيلوبايتات وقد تصل إلى مئات من ميجابايتات أو أكثر.

ذاكرة التخزين المؤقتة للبيانات هي في الأساس مجرد ملفات غير مهمة، ويمكن حذفها لتحرير الذاكرة. تحتاج فقط إلى النقر على خيار مسح ذاكرة التخزين المؤقتة لحذفها.

ولتجنب الحذف المؤقت لكل تطبيق على حدى، يمكنك مسح ذاكرة التخزين المؤقت لجميع التطبيقات دفعة واحدة، من خلال الانتقال إلى: الإعدادات (Settings) > الذاكرة (Storage) > بيانات ذاكرة التخزين المؤقت (Cached data)، والنقر فوق “موافق” في نافذة التأكيد.

2/ احذف الملف في قسم التنزيل:

مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac، تتوفر أجهزة أندرويد أيضًا على مجلد تنزيل، أين يتم تنزيل ملفاتك من متصفح الويب أو من تطبيقات أندرويد الأخرى.

للتنظيف، اذهب إلى أيقونة Download لرؤية محتويات المجلد، وانقر على ايقونة الإعدادات (3 خطوط في الزاوية اليمنى العليا =)، وحدد الفرز حسب الحجم، ثم حدد الملف الذي تشعر أنه لم يعد مطلوبًا، ولديه سعة كبيرة، ثم اضغط على الحذف.

3/ احذف الصور التي تم حفظها في تطبيق صور جوجل:

أحد أفضل ميزات صور جوجل هو الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مكتبة الصور بالكامل لحسابك في جوجل. بعد نسخ الصورة احتياطيًا بشكل آمن، يمكنك حذف الصور لتحرير مساحة التخزين.

للقيام بذلك، افتح تطبيق صور (Photos)، وانقر فوق القائمة (3 خطوط في الزاوية اليسرى العليا =)، واختر الإعدادات (Settings) > فتح ذاكرة الجهاز (Free up device storage). سيخبرك التطبيق عن عدد الصور التي تريد حذفها من ذاكرة الجهاز، انقر فوق “موافق” لاختيار الصور.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم صور عالية الجودة، ولكنك ضبطت دقة وضوح منخفضة للصورة التي تم نسخها احتياطيًا، فسيحذف “Free storage device” النُسخ الأصلية عالية الدقة. تأكد من حفظها في مكان آخر قبل النقر فوق “موافق”.

4/ إدارة الموسيقى وتنزيلات الفيديو:

يمنحك تطبيق موسيقى Google Play خيارين عند التخزين على جهازك: تخزين الأغاني والألبومات التي تم شراؤها أو تحميلها؛ أو السماح للتطبيق بتحديد التنزيل الخاص به. وفي كلتا الحالتين، يوفر عشاق الموسيقى مساحة كبيرة على الجهاز.

مع ملفات Podcast، يقوم تطبيق Play Music الافتراضي بتنزيل أحدث ثلاث حلقات من قناة الاشتراك تلقائيًا. إذا قمت بتحميل الكثير من المقاطع، فسوف تزيد مساحة التخزين الخاصة بهم على هاتفك الذكي بشكل سريع.

للتحقق بدقة من مساحة الذاكرة التي يشغلها تطبيق الموسيقى (Play Music)، انقر فوق القائمة (3 خطوط في الجزء العلوي من الشاشة =).

ثم اختر الإعدادات (Settings) > إدارة التنزيلات (Manage downloads). لحذف تنزيل الأغاني أو البودكاست من ذاكرة الهاتف، اضغط على الزر “تنزيل” البرتقالي على اليمين.

يمكنك استخدام نفس الطريقة لإدارة التنزيلات في تطبيق الأفلام (Play Movies).

5/ حذف بيانات وضع عدم الاتصال (Offline) لخرائط جوجل:

يتيح لك أحدث إصدار من خرائط جوجل إمكانية الاستفادة من خدمته عندما يكون جهازك في وضع عدم الاتصال، خصوصا أنه يدعم أيضا اتجاهات القيادة.

ولكن “المناطق” غير المتصلة بالإنترنت يمكنها أن تستهلك ذاكرتك. في الواقع، يمكن أن تستهلك خريطة واحدة غير متصلة بالإنترنت أكثر من جيجابايت من مساحة التخزين وفقًا لحجم المنطقة.

ويمكنك التحقق من حجم الخريطة في وضع عدم الاتصال، بالنقر فوق زر القائمة على الواجهة الرئيسية لخرائط جوجل، ثم اختر المناطق غير المتصلة، ستظهر لك الذاكرة المستخدمة من قبل كل خريطة دون اتصال، ثم انقر على الخريطة واضغط على الحذف.

6/ حذف التطبيقات الأقل استخدامًا أو غير المستخدمة:

إذا قمت بتحميل الكثير من التطبيقات وكنت تتساءل عما يجب حذفه وعما يجب تركه، فقم بما يلي:

يمكن لبعض التطبيقات تتبع استخدام التطبيق الخاص بك، وإعلامك بالتطبيقات التي لا تستخدمها أو الأقل استخدامًا، بما في ذلك: App Usage، App Tracker وQualityTime، بناءً على البيانات التي ستوفرها هذه التطبيقات، يمكنك حذف التطبيقات التي لا تستخدمها أو التي تستخدمها بشكل أقل.

الوسوم

‫2 تعليقات

  1. بخصوص قولك – هداك الله – ملفات (الموسيقى) فاعلم أن المعازف محرمة يا أخي، وكما هو حرام سماعها وعزفها كذلك حرام الرضا بها وذكرها كأنها شئ عادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق